تخطى إلى المحتوى

نظام إطفاء ومقاومة الحريق الأنسول

Ansul System

علينا دائماً أحذ الاحتياط في حال حدوث حرائق في الأماكن الخطرة لذلك تم الاهتمام بنظام إطفاء ومقاومة الحريق الأنسول ansul system الذي يعتبر في كثير من الأحيان الحل الأمثل لإخماد حرائق الأماكن التجارية والصناعية والمباني، وتعتبر مجموعتها معتمدة في جميع أنحاء العالم كما تعتبر الأمثل في المطابخ لما تحتويه من احتمال حدوث حريق وفي هذه المقالة سوف نتناول هذا النظام ونعرض جميع جوانبه.


ما هو نظام أنسول


نظام أنسول ansul system عبارة عن منظومة متكاملة مكونة من منتجات حماية من الحرائق خاصة في الأماكن الخطرة، وقد تم تصميمها لتلبية معايير صارمة مع اختبارها تحت إشراف المعامل المستقلة ووكالات خاصة معتمدة في جميع أنحاء العالم.


تم طرح منتجات الحماية من الحرائق ANSUL إلى السوق في عام 1939 وكانت عبارة عن مطفأة حريق كيميائية جافة تعمل بالخرطوشة ومع تغير التكنولوجيا وظهور مخاطر جديدة والانتباه إلى أهمية مقاومة الحرائق تم العمل على خلق العديد من المنظومات التي تستخدم مواد مختلفة وتقنيات حديثة تساهم في حماية الممتلكات والأشخاص من خطر الحريق والدخان.


يمكن أن نجد نظام إطفاء أنسول في المطاعم والمؤسسات التعليمية والصحية والمصانع والمتاحف والعديد من المجالات المهمة والمعرضة لحدوث الحرائق، ويمكن استخدام هذا النظام في العديد من المباني السكنية أيضاً لفعاليته وسهولة اكتشافه لحدوث الحريق.


أنواع أنظمة أنسول


تتنوع الطرق المستخدمة في نظام أنسول حسب نوع الصناعة أو المكان ونوع المخاطر التي يمكن التعرض لها والتي قد تسبب الحريق ومن هذه الأنواع نذكر


النظام الرطب


يستخدم هذا النظام أحد أنواع السوائل للحماية من الحرائق يتبخر فورًا عند التفريغ وهذا يؤدي إلى محاصرة اللهب وامتصاص الحرارة دون ترك بقايا يمكن أن تلحق الضرر بالمعدات الحساسة، ويستخدم هذا النظام مواد صديقة للبيئة ولا تؤثر بشكل سلبي على المواد المستخدمة ولا تعتبر سامة حيث لا تؤثر على الأشخاص في حال ملاستهم لها.


نظام الغازات


من الأنظمة المهمة والشائعة الاستخدام والتي يتم فيها استخدام النيتروجين والأرجون وكميات ضئيلة من ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحرائق ويعتبر من الطرق الفعالة الآمنة ومن أكثر الخيارات الصديقة للبيئة حيث يتم ضمان القضاء على أحد عناصر تغذية الحريق ألا وهو الاكسجين.


نظام المطاعم


وهو نظام خاص بإطفاء الحرائق المحمل حدوها في المطاعم خاصة قرب الموقد حيث يكون هناك احتمال الدهون والزيوت بسبب قربها من النار ويستخدم سائل يقوم بإطفاء اللهب وتبريد الأسطح الساخنة بسرعة كما يولد في نفس الوقت غلاف واقي يساعد على منع إعادة الاشتعال.


يتم تصميم هذا النظام أيضاً لحماية الشفاطات والقنوات والقلايات والشوايات والأجهزة والتركيبات الأخرى المرتبطة بالمطابخ التجارية ويضم مجموعة استشعار دخان وإنذار مع أسطوانة وأنابيب ومرشات خاصة بمواد الإطفاء.


نظام ثاني أكسيد الكربون


يعمل ثاني أكسيد الكربون على محاصرة ألسنة اللهب ومنع الأوكسجين عنها مما يؤدي إلى إطفائها دون ترك احتمال عودة الاشتعال لكن هذه الطريقة غير مناسبة للمواقع المأهولة إنما يمكن استخدامها في أماكن مثل غرف التحكم وأقبية البنوك ومناطق تخزين السوائل القابلة للاشتعال والمطابع وغيرها.
نظام المركبات


وهو نظام معد للمركبات التجارية والمعدات المتحركة المعرضة للحريق تمامًا بحيث يمكن لأنظمة إخماد حرائق المركبات أن تحافظ على جميع المركبات في مأمن من خطر نشوب حريق.


فعّالية نظام أنسول Ansul system


يعتمد إخماد الحريق على إلغاء أحد العناصر الرئيسية الثلاثة التي يحتاجها الحريق والتي هي هي الوقود والأكسجين والحرارة. لذلك فإن نظام حريق أنسول يستخدم طرق تعتمد إما على تحييد الأكسجين الموجود في محيطه أو تبريد الوقود المحترق لإخماد الحرائق بفعالية وعادة ما يتم استخدام ثاني أكسيد الكربون كمادة خانقة.
الفائدة الأكبر لهذا النظام تكمن في قدرته العالية على إنقاذ الأرواح والممتلكات من الحرائق كذلك منع حالات الاختناق التي تنتج عن الحرائق عادة.


يعتبر نظام ANSUL معقداً ويضم منظومة متكاملة تتضمن كاشفات للحريق والحرارة مع نظام إنذار الغرض منه هو إخطار شاغلي المبنى بمغادرة المبنى قبل تعرضهم للإصابة حين حدوث الحريث كما يشتمل على نظام إطلاق آلي للمواد الكيميائية المناسبة لاحتواء وخنق الحريق قبل أن يتسبب في أضرار جسيمة للممتلكات.


أبسط نوع إخماد حريق من أنسول هو طفاية الحريق المحمولة والتي يتم تشغيلها يدويًا وعادة ما يتم استخدامها في المنازل وكذلك في الشركات الصغيرة التي لا تحتوي على مواد عالية الاحتراق، أما في الحالات الخطرة مثل الشركات التي لديها مواد قابلة للاحتراق يتم استخدام نظام الأنابيب الذي يوزع ما يصل إلى 3000 رطل من المواد الكيميائية الجافة، كذلك هناك أنواع لا تبقي أي مخلفات أو أبخرة بعد الاستخدام كما يمكن تثبيت نظام أنسول في عربات إطفاء الحريق للاستخدام بشكل أشمل وأوسع.


نظام أنسول الخاص بالمطاعم


من الشائع جداً استخدام نظام أنسول الخاص بالمطاعم في أغلب المطابخ حيث من الضروري أخذ الحيطة تجاه احتمال حدوث حريق في المطبخ بسبب الشحوم والزيوت والمواقد.


يمكن تصميم أنظمة إخماد حرائق المطبخ لحماية مجموعة متنوعة من أدوات المطبخ مثل المواقد أو مقالي الزيت العميقة حيث يتم تثبيت فوهات نظام إخماد الحريق في مراوح شفط المطبخ وبذلك يتم تفريغ المواد الكيميائية الرطبة مباشرة فوق مصدر الحريق.
وبمجرد أن يكتشف النظام حدوث حريق بفضل حساسات الدخان المرفقة بالنظام ستقوم الفتحات الموجودة فوق الجهاز بتفريغ مواد كيميائية رطبة والتي يتم تصميمها لإخماد الحرائق بسرعة عن طريق تغطية النيران ومنع الأكسجين بالإضافة إلى ذلك فإن النظام مصمم بشكل تلقائي على قطع الغاز عن الموقد على الفور عند حدوث حريق.


تكون خطوات نظام أنسول في إطفار الحريق على الشكل التالي


تستقبل أجهزة استشعار الحريق الدخان الحاصل عن الحريق ويتم إطلاق الإنذار المناسب لذلك.


تبدأ بشكل تلقائي عمل الأسطوانة الموجودة ضمن المنظومة الخاصة بالإطفاء والتي تحتوي على المادة المخصصة فوق الأماكن المتوقع حدوث حريق فيها وعادة ما تكون فوق الموقد كذلك يتم لإغلاق صمام الغاز.


يتم إطلاق مادة الإطفاء من المرشات والتي تجري عبر الأنابيب الخاصة لها للبدء بعملية إخماد الحريق الفوري.


تتشكل رغوة فوق الأسطح التي تم رش المادة عليها مما يساهم في إطفاء النار وتبريد الأسطح بشكل سريع.


يتم التواصل مع شركة التصنيع لتقوم بإعادة شحن المنظومة وإعادة ضبطها.


إذاً يعتمد هذا النظام على عنصرين الأول هو منع الأوكسجين عن النيران والثاني منع إمداد الوقود وبذلك يتم إنقاذ الموقد والمحتويات والطعام الموجود إضافة إلى ذلك يتم تشغيل الشفط بشكل تلقائي لإزالة الدخان الناتج بأسرع وقت ممكن.


يمكن لأنظمة إخماد الحرائق هذه تفريغ مواد كيميائية مختلفة لتطبيقات مختلفة فعلى سبيل المثال يمكن استخدام مادة كيميائية مختلفة في حرائق الشحوم عن حرائق النفط أو الحرائق الكهربائية لذلك لا يقتصر هذه النظام على المطابخ بل يمكن استخدامه في عدة أماكن شرط اختيار المادة المناسبة.


مزايا نظام أنسول


تفضل العديد من المطاعم والمصانع استخدام نظام أنسول لإخماد الحرائق بفضل العديد من المزايا ونذكر منها


نظام متكامل يعمل بشكل ذاتي دون الحاجة لإمداد بالمياه والطاقة الكهربائية.


فعالية وكفاءة عالية حيث يتم تنشيط الوحدة في أسرع وقت ممكن منذ لحظة الاشتعال الأمر يسمح بإطفاء المكان بسرعة دون استخدام وسائل إطفاء الحريق الأساسية.


تغطية أكبر مساحة ممكنة خلال وقت قصير.


في حال إطفاء المطاعم يتم إنهاء حرائق الدهون والزيوت حتى لو كانت النار مشتعلة فيهم بسبب استخدام مادة إطفاء خاصة لذلك.


يتميز نظام أنسول بمستوى عالي من السلامة من الحرائق كما يحقق منظومة متوازنة ومتوافقة مع المكان والحالة.


لا يشكل النظام خطورة على الناس والمعدات والمواد المتواجدة ولا يسبب تلفها حيث أن المواد المستخدمة في الإطفاء عبارة عن محلول مائي من الأملاح العضوية ذات الأس الهيدروجيني المنخفض الذي لا يطلق مواد سامة عند استخدامها.


إمكانية التنظيف بسهولة في حالة ملامسة الأسطح والأجهزة بمادة الإطفاء حيث يمكن إزالة بقايا الرغوة بالماء الساخن والصابون والإسفنج والأقمشة وبعد أن يجف يمكن استخدامها مرة أخرى.


نظام عالمي يلاحظ انتشاره في جميع أنحاء العالم.


إمكانية التخزين طويل الأمد لمادة الإطفاء لتصل حتى 12 عام.


إمكانية إعادة ضبط النظام بسهولة وإعادة إملائه خلال فترة قصيرة من يوم إلى يومين.


المواد المتبقية في نظام أنسول


عادة ما يتم استخدام في نظام أنسول لإخماد الحرائق المواد الكيميائية الرطبة والتي تستخدم في أنظمة إخماد حرائق المطاعم بحيث يقتصر إفراغ المادة على منطقة الاشتعال المحتملة أما هذه المواد فهي عبارة عن سوائل قلوية معتدلة تسبب تأثيرات تآكل محدودة للمواد الشائعة مثل الفولاذ والألمنيوم.


عند حدوث حريق وعمل النظام يجب أن يتم التنظيف في أسرع وقت ممكن لتجنب التعرض الطويل للعامل الكيميائي الرطب للأسطح المعدنية والتي قد تظهر مع الفترات الطويلة من خلال أعراض مثل تغير في اللون أو بهتان في الأجهزة ومعدات الطهي.


يجب قبل إجراء التنظيف التأكد من إيقاف تشغيل جميع مصادر الوقود للمعدات المراد تنظيفها وإطفاء مراوح الشفط وجميع أدوات التحكم الكهربائية لتجنب الصدمات الكهربائية الناتجة عن عملية التنظيف، كذلك يجب التأكد من أن جميع الأسطح المراد تنظيفها قد بردت حتى درجة حرارة الغرفة وينصح بارتداء قفازات مطاطية أثناء التنظيف حيث قد تتهيج البشرة.
يتم التنظيف باستخدام الماء الساخن والصابون مبللة على قطعة قماش أو إسفنجة نظيفة حيث يتم مسح جميع الأسطح التي لامست عامل إخماد الحرائق وبعد ذلك يتم شطفها وتركها إلى أن تجف تمامًا قبل إعادة تشغيل الأجهزة.


من الجدير بالذكر ضرورة التخلص من كافة المواد الغذائية والزيوت التي يتم ملامسة مادة الإخماد لها كما يجب التواصل مع شركة إطفاء الحريق المعنية لإعادة ضبط الجهاز لمقاومة الحرائق.


في الختام


يجب الاستعداد دوماً لحدوث أي حريق خاصة في الأماكن الخطرة ووضعها تحت أفضل منظومة لمقاومة الحرائق وهو نظام إطفاء ومقاومة الحريق أنسول ansul system الذي أثبت وجوده في الأسواق في جميع أنحاء العالم كحل فعال ومبتكر لقضاء سريع للحرائق كذلك يجب توفير طفاية حريق يدوية إضافية في المكان لزيادة الحماية في جميع أنحاء المنطقة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.