تخطى إلى المحتوى

اشتراطات الدفاع المدني ومقاومة الحريق

من المعروف عالمياً وجود فرق تدعى بالدفاع المدني مدربة ومجهزة مهمتها مساعدة المدنيين في حالات الأزمات المختلفة خاصة الحرائق في السلم والحرب، وفي هذه المقالة سوف نعرض اشتراطات الدفاع المدني ومقاومة الحريق حيث أن هناك تدابير وإجراءات محددة تقوم بها فرق الدفاع المدني في حال حدوث حرائق كما أن هناك اشتراطات على كل ما يخص المعدات وطرق الحماية والمقاومة.


مقاومة الحرائق


قبل البدء بالبحث في طرق مقاومة الحرائق نشدد على أهمية الوقاية من الحرائق وتوفير المعدات اللازمة حيث يجب دراسة طرق الوقاية من الحرائق أثناء تصميم المنشأة، أما إجراءات المقاومة على شكل تأمين المعدات والوسائل اللازمة لمقاومة الحرائق ووجود درج خروج خاص بالحرائق وذلك على شكل مرشات وخزن إطفاء حرائق بأنواعها المختلفة وطفايات يدوية وغيرها، ويجب أن توفر جميع هذه الأمور مواصفات محددة يعتمدها الدفاع المدني لمقاومة الحرائق مع وجود طرق إنذار خاصة في المنشآت.


إضافة إلى الوسائل الموجودة في المنشآت يجب أن يكون هناك فرق مدنية ضمن المنشأة مدربة ومجهزة بكل وسائل ومعدات مقاومة الحريق لمساعدة المدنيين في الخروج منه بسلام وإنقاذ المنشآت.


ما هي مهام الدفاع المدني في الحريق
توجد في كل دول العالم فرق تعرف بفرق الدفاع المدني تقوم بعمليات الإنقاذ في حالات السلم والحرب وهي تساند باقي الفرق المختصة في ذلك ومن بين هذه العملات يوجد عمليات مقاومة الحرائق بحيث تكون مهامها كالتالي


العمل على المساعدة في إطفاء الحريق عند حدوثه.


مساعدة الأشخاص المتضررين أو العالقين في الحريق.


توفير المعدات اللازمة لإطفاء الحرائق المختلفة.


تدريب كوادر خاصة في طرق مقاومة الحرائق واستخدام المعدات اللازمة.


العمل على التأكد من توفير عوامل السلامة لتجنب حدوث الحرائق.


القيام بحملات توعوية لزيادة المعروفة حول الحرائق وطرق مقاومتها.


أنواع الحرائق


يتم تصنيف الحرائق بناء على المواد التي تسبب الاشتعال وبمعرفه تصنيف الحريق يتم تحديد آلية إطفائه والمعدات المناسبة لذلك ويتم تصنيف الحرائق إلى ما يلي
حرائق المجموعة “أ ” هي الحرائق الناشبة في المواد القابلة للاشتعال مثل الخشب والقماش والورق والمطاط.


حرائق المجموعة “ب” الحرائق الناشبة في السوائل سريعة الاشتعال والسوائل القابلة للاشتعال والغازات البترولية والقطران والبترول والدهانات البترولية والمذيبات والورنيش والكحول والغازات سريعة الاشتعال.


حرائق المجموعة “ج” الحرائق الناشبة في أجهزة كهربائية.


حرائق المجموعة “د” الحرائق الناشبة في المعادن القابلة للاشتعال مثل المغنسيوم والتيتانيوم والزيركونيوم والصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم.


حرائق المجموعة “ه” التي تحتوي على مواد طهي قابلة للاشتعال.


معدات مقاومة الحريق


هناك العديد من معدات إطفاء الحريق التي يستخدمها فرق الدفاع المدني والتي تختلف تبعاً لنوع الحريق ومدى كثافته وانتشاره ومن هذه المعدات المستخدمة نذكر


الطفايات اليدوية


تنقسم الطفايات اليدوية إلى عدة أنواع حسب نوع مادة الإطفاء ونذكر منها
طفايات الماء وهي الطفايات التي يستخدم فيها الماء كوسيط لإطفاء الحريق منها ما هو مركب داخلها خرطوشة تحتوي غاز CO2 تساهم في دفع الماء بقوة ومنها ما يستخدم فيها غاز النيتروجين لتحقيق الضغط.


طفايات الرغوة وتستخدم هذه الطفايات سائل رغوي كوسيط لإطفاء الحرائق ومنها ما يعتمد على رغوة نتنج بتفاعل كيميائي ومنها ما يعتمد على رغوة ميكانيكية من خلال الخلط.
طفايات CO2 يتم فيها استخدام غاز ثنائي أكسيد الكربون حيث يحفظ الغاز بالضغط تحت الحالة السائلة.


طفايات المسحوق الكيميائي الجاف ويتم فيها استخدام مسحوق كيميائي جاف ويعمل إما بضغط الغاز أو الضغط المخزون مسبقاً فيها وعادة ما يختلف نوع المادة الكيميائية المستخدمة حسب نوع الحريق وسببه.


طفايات الهالون وتحتوي هذه الطفايات على مادة البرومو كلورو داي فلورو الميثان مضغوطة بغاز النيتروجين وتستعمل في إطفاء جميع أنواع الحرائق ماعدا حرائق المعادن وتعتمد في عملها على إيقاف التفاعل الكيميائي لإخماد الحريق، لكن لا ينصح بالتعامل بهذه الطفايات حرصاً على طبقة الأوزون.


طفايات الوسائط النظيفة وتحتوي هذه الطفايات على مادة هالوجينية مضغوطة بغاز النيتروجين، وتستعمل في إطفاء جميع أنواع الحرائق ما عدا حرائق المعادن.


عادة ما يوضع ملصق على طفايات الحرائق توضح نوع الحرائق التي يجب استخدامها فيه أما توزيع الطفايات يكون بشكل قريب من المخارج وبيت الدرج وبعيد عن الأماكن الخطرة دون وجود عوائق، وفي حال المسافات الكبيرة يجب أن يكون المسافة بين الطفاية والأخرى أقل من 30 متر ويجب تفحصها دورياً والانتباه إلى تاريخ الصلاحية عليها.


أنظمة الخراطيم ذات البكرة


وتتكون هذه الأنظمة من خراطيم مطاطية تغذيها شبكة المياه وتكون الخراطيم في علبة ضمن بكرة في خزنة داخل المبنى وموصولة بشبكة مياه خاصة لإطفاء الحريق ومن الممكن أن تكون البكرة ثابتة أو متحركة.


يكون الخرطوم المطاطي مكوناً من عدة طبقات وبطول مناسب حسب مساحة المنطقة المخدمة داخل صندوق من الصلب أو الألمنيوم ويوصل بنهاية الخرطوم قاذف معتمد بأربع أوضاع تحكم.


عند تصميم هذه التقنية يتم الأخذ بالاعتبار إمكانية تغذية خرطومين بكمية من المياه لا تقل عن 30 دقيقة، كذلك يتم توزيعها لتشمل كافة المبنى بحيث يكون المسافة بين قاذف الرش وأبعد نقطة 6 متر.


فوهات حريق داخلية
هي مآخذ حريق موزعة في طوابق وأجزاء المبنى المطلوب حمايته لمكافحة الحريق الفعلية داخل المبنى وترتبط بأنابيب موصولة بالمياه وتكون ضمن عدة أنظمة منها ما هو جاف يبدأ بنقطة دفع للمياه في الطابق الأرضي ثم يتم توزيعه في الطوابق والأماكن المطلوبة، ويكون هناك حسابات محددة لمكان المآخذ وإما نظام صاعد رطب حيث يحدد الضغط المطلوب في كل طابق مع وجود تدفق ثابت لمدة كافية وطول خرطوم يصل إلى 25 متر.


فوهات حريق خارجية


وهي فوهات توضع في الشوارع وساحات وحدائق المباني ويوصل إليها شبكة مياه من مصدر مناسب وتعتمد على مآخذ حسب التركيب إما أن تكون مأخذ قائم ومآخذ تحت الأرض وعادة ما يكون هناك معدات مكملة لها يتم تركيبها عند الحاجة.


عادة ما يكون البعد بين الفوهة والمبنى 5-10 متر ويتم تنظيم الضغط وفق صمامات ليكون الضغط وتدفق المياه وفق حسابات محددة كما يجب القيام بصيانة دورية للتأكد من عمل هذه المآخذ.


مرشات المياه التلقائية


يعتمد نظام مقاومة الحرائق هذا على الماء كوسيط للإطفاء وعادة ما يستخدم في المكاتب والمستودعات حيث يتم توزيع مرشات ثابتة في المبنى وعند حدوث حريق يتدفق الماء من رؤوس المرشات تحت ضغط وتدفق محسوبين لتغطية موقع الحريق.


يتم توزيع المرشات بشكل قيب من السقف وتغذى هذه الرؤوس بواسطة شبكة خاصة من الأنابيب متصلة بمصدر مياه خاص وعادة ما يكون تدخل المرشات فوري في حال حدوث حريق بفضل وجود حساسات حرائق أو تساعد في مقاومة الحريق ريثما يصل الدفاع المدني.
يمكن استخدام نظام المرشات في معظم أنواع الحرائق لكن لا ينصح به في الحرائق الناتجة عن مواد كيميائية كي لا يتفاعل الماء مع المادة وهنا يجب استخدام نظام إطفاء لا يعتمد على الماء.


متطلبات المباني في الحرائق


هناك بعض المتطلبات للوقاية من انتشار الحريق وذلك فيما يخص المباني والمنشآت وغيرها ونذكر منها


في المنشآت يجب توفر بممرات رئيسية بعرض 2 متر وممرات فرعية بعرض 1.5 متر.
يجب تخطيط الممرات بصبغ معاكس.


من الضروري وجود فاصل حريق في توصيل التكييف.


في حال وجود مخازن يتم إنشاء باب مانع للحرائق.


يجب أن يحتوي المبنى على مداخل ومخارج مدروسة بشكل هندسي مع مخرج درج حريق مع وجود دلائل تشير إلى مكان وجود مخرج الطوارئ.


يتم وضع حواجز مانعة لانتشار الدخان والحرائق أفقياً وعمودياً.


يجب الانتاه إلى عدم وجود مواد قابلة للاحتراق داخل المباني وعزلها في حال وجودها ضمن مخازن.


عدم تطبيق حمل كهربائي لا يتحمله المأخذ تحسباً لحدوث تماس.


يجب أن يشمل المبنى معدات وأجهزة إطفاء الحريق وفق المواصفات المخصصة.
وجود نظام إنذار للحرائق وفحصها بشكل دوري.


في الأماكن الخطرة يجب تركيب مرشات ثابتة تلقائية ويكون المسافات بينها مدروسة.
يتم دراسة المبنى ليتوافق مع نظام الإطفاء المناسب بمساحات مدروسة بالإضافة إلى توزيع طفايات يدوية للحرائق الصغيرة.


كيفية التعامل مع الحرائق داخل السكن


ينصح الدفاع المدني بضرورة تعلم آلية مقاومة الحرائق داخل المباني السكنية للجميع خاصة في حال كان في بداياته الأمر الذي يجعلنا نتلافى حدوث حريق كبير وهنا بعض هذه النصائح
ضبط النفس وإبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مكان الحريق مباشرة.


إغلاق أسطوانات الغاز وفصل قاطع الكهرباء.


إبعاد الأطفال والأشخاص عن مكان الحريق.


استخدام طفاية يدوية في حال توفرها بشكل فوري.


يمكن تعبئة المياه بوعاء وإطفاء الحريق بالماء في حال كان صغيراً.
استخدام غطاء إطفاء الحريق.


في حال عدم القدرة على السيطرة على الحريق يتم الاتصال مباشرة بالدفاع المدني بأسرع وقت.


في حال اكتشفت وجود حريق غير قابل للسيطرة مع قابلية الانتشار السريع يجب اتباع الإجراءات التالية


محاولة السيطرة على النفس وعدم الذعر بل الخروج من مكان الحريق بأسرع وقت من أقرب مخرج وإذا كان الدخن كثيفاً بنصح بالخروج زحفاً على الركبتين واليدين.


في حال وصول الحريق إلى الطابق العلوي ينصح المدنيين بالالتجاء بالسطح ريثما يتم إنهاء الحريق.


معظم المباني الكبيرة تحتوي درج حريق مقاوم للنار.


يجب الاتصال بالدفاع المدني الخاص بالمنطقة للحضور بأسرع وقت والسيطرة على الوضع.


نصائح في المنشآت لمقاومة الحرائق


هناك بعض النصائح عند إنشاء المباني والمنشآت المختلفة وذلك للمساعدة في مقاومة الحرائق
توفير عدد كافي من المخارج تناسب طبيعة المبنى بحيث تكون مخارج متنوعة ومتباعدة حسب سعة المبنى.


توفير درج خاص للحرائق في المباني العالية.


توفير نظام إنذار تلقائي في أمكان التجمعات والصالات والمكاتب حيث يتم كشف الحريق بشكل تلقائي والتنبه عنه.


توفير نظام إطفاء حريق ومعدات مناسبة والأكثر شيوعاً هو استخدام طفايات يدوية وفي حالات أخرى يمكن وضع فوهات داخلية ومرشات ثابتة.


وجود غطاء إطفاء حريق خاص للمطابخ.


وجود وسائل إنارة بديلة في حال انقطاع الكهرباء خاصة في الممرات مثل إشارات فوسفورية.


يجب عزل التمديدات الكهربائية.


يجب توفير التهوية الصحية الكافية في المبنى.


يجب إجراء صيانة دورية على نظام الحريق المعتمد في المنشأة.


من الضروري توفر عدة إسعافات أولية في المكان.


في حال وجود منشأة كبيرة يجب توفير كادر مختص يقوم بعمل دورات تدريبية في مراكز الدفاع المدني لمقاومة الحرائق.


في الختام


للنار قوة مدمرة في حال عدم استخدامها بشكل سليم وإهمالها وعادة ما تحدث الحرائق أضراراً وخسائر فادحة مادية ومعنوية لذا من الصروري الانتباه إلى ضرورة وجود خطة للوقاية من الحرائق وتعلم طرق ومعدات الوقاية من الحرائق وطرق استخدامها، لذلك قدمنا لكم اشتراطات الدفاع المدني ومقاومة الحريق للحصول على نظرة شاملة حول آليات مقاومة الحرائق وأنواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.