تخطى إلى المحتوى

مراوح الشفط المركزي

يتم استخدام مراوح الشفط المركزي في العديد من الأماكن لأهميتها في تنقية الهواء وجعل الجو المحيط صحي أكثر حيث نجد هذه المراوح في المنازل والمعامل والمطابخ كذلك فإن الكثير من الأماكن تصمم بشكل مغلق لذلك كان من الضرورة تجهيزها بطرق لتجديد الهواء والتخلص من كل ما ينتج من أبخرة ورطوبة وغبار وغيرها، وهنا سوف نعرض لكم أنواع مراوح الشفط المركزي وآلية عملها وفوائدها.


ما هي فوائد مراوح الشفط المركزي


مراوح الشفط المركزي عبارة عن مراوح تعمل من خلال إنشاء فرق ضغط على شفط الهواء الموجود في مكان وتفريغه في مكان آخر وتساعد هذه المراوح في إزالة الدخان والروائح والرطوبة والغازات الضارة ويمكن استخدامها في الصناعات للتخلص من المواد التي يمكن أن تؤذي هيكل المكان وتضر الصحة علة المدى الطويل ولمراوح الشفط المركزي فوائد نذكر منها


تحسين نوعية الهواء الداخلي حيث يتم استبدال الهواء القديم بهواء جديد.


التخلص من الروائح المزعجة وتجديد هواء الأماكن المغلقة.


زيادة جودة الهواء الموجود حيث يصبح الهواء منعش ومليء بالأوكسجين وأفضل للتنفس.


تخليص المكان من الرطوبة الزائدة وللرطوبة أضرارها الكبيرة على البناء والأثاث.


تزيل الأوساخ والغبار الموجود في الجو بكل عام.


إزالة الغازات الضارة في حال الاستخدامات الصناعية.


لكن ما يذكر من سلبيات لاستخدام مراوح الشفط المركزي فهو التأثير على الضغط وبعض الضجيج والضوضاء خاصة في المراوح الكبيرة.


أنواع مراوح الشفط المركزي


هناك العديد من أنواع مراوح الشفط المركزي والتي تختلف حسب أماكن الاستخدام وغاياتها ومن هذه الأنواع نذكر
مراوح المطابخ وتستخدم في الأماكن المخصصة للطبخ خاصة الكبيرة منها في المطاعم حيث تساعد على الحصول على تهوية أفضل والتخلص من كل الدخان والأبخرة الناتجة عن الطبخ كما تطرد الهواء القديم والأوساخ والبخار بعيدًا وتحافظ على هواء متجدد في المطبخ، ويتم تثبيت هذه المراوح هذه فوق موقد المطبخ أو منطقة النافذة.
مراوح الحمامات


لا بد أن تتراكم الرطوبة الكثيفة في الحمامات على الجدران والمرايا وضمن تركيب مراوح شفط التخلص من الرطوبة الناتجة عن المياه الساخنة وعادة ما تكون مراوح الحمامات صغيرة الحجم في المنازل ويمكن تركيبها في النافذة للحفاظ على تهوية جيدة ورائحة منعشة.


مراوح المصانع


عادة ما ينتج عن المصانع الكثير من الملوثات الغازية ضارة والروائح والرطوبة لذا يتم تزويد المصانع بمراوح شفط خاصة بأغراض صناعية عالية الكفاءة وتكون عادة مراوح ضخمة تحتوي على محركات تعمل بطريقة تساعد على التشغيل السلس الخالي من الاهتزازات.


تعتبر هذه المراوح حيوية للغاية لأنها تحافظ على نظافة الهواء للموظفين مما يجعل بيئة العمل آمنة ومريحة، كما توفر تحكمًا محسّنًا في درجة الحرارة وتقلل من مخاطر نشوب حريق في المصنع.
أنواع مراوح الشفط المركزي المنزلية


مروحة سقفية


عادة ما يتم تثبيت هذا النوع من المراوح في غرفة لا يوجد حولها مساحة مفتوحة وهنا يجب توجيه الهواء الخارج عبر قناة ويتطلب هذا النوع أنبوب تهوية ميكانيكية لاستعادة الحرارة ويتم تركيب هذه القناة في السقف أو داخل السقف وتعمل بمثابة موزع للهواء إلى خارج المنزل.


يتراوح حجم مروحة السقف عادة من 8 بوصات و10 بوصات إلى 12 بوصة بحيث يتناسب مع حجم الغرفة وحجم قنوات التهوية.


مروحة حائطية


وهو النوع الأكثر شيوعاً ويثبت على الحائط خاصة في المنازل التي لها جدران مباشرة مقابل منطقة مفتوحة وهو فعال في شفط الهواء المتراكم والمتسخ من المنزل ولا يتطلب نظام تهوية ميكانيكي لاستعادة الحرارة.


لا تكون مراوح الشفط المثبتة على الحائط مناسبة فقط للتركيب في غرفة النوم أو غرفة المعيشة بل أيضًا في المطبخ أو الحمام.


مروحة خارجية


تشبه المروحة الحائطية لمنها توضع بشكل خارجي للتخلص من مشاكل الضجيج.


مروحة نافذية


تم تصميم هذا النوع من المراوح لتلائم النوافذ المفتوحة وتحتوي على ألواح جانبية يمكن توسيعها لتغطية فتحة النافذة بأكملها، وقد تضم مروحة واحدة كبيرة أو مروحتان صغيرتان مركبتان جنبًا إلى جنب.


تحتوي معظم مراوح النوافذ على سرعتين أو ثلاث سرعات متغيرة وبعضها قابل للعكس بحيث يمكن للمستخدم التبديل بين وضعي الدخول والخروج.


تحتوي بعض المراوح على منظم حرارة يقوم بإيقاف تشغيل المروحة إذا انخفضت درجة الحرارة إلى نقطة معينة أو شبكة يمكن ضبطها لتوجيه تدفق الهواء في اتجاه معين، وتقدم المراوح الأخرى ميزات إلكترونية متقدمة مثل جهاز التحكم عن بعد ومؤقت الإيقاف التلقائي.


مروحة مضمنة


هي مراوح شفط قوية ويمكنها تحريك كميات كبيرة من الهواء ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 1500 قدم مكعب في الدقيقة، ويمكن استخدامها في تبديل الحرارة والرطوبة ويمكن أن توضع في الأماكن المغلقة وغرف معدات الصوت.


مروحة مطبخ


يعمل شفاط المطبخ على سحب الهواء المتولد عند الطهي في المطبخ من خلال مجرى خاص ويساهم في إزالة روائح الطهي والغازات من الاحتراق عند الطهي.


تتميز هذه الشفاطات بفلتر زيت بالإضافة إلى فلتر كربوني أو فحم منشط يمكنه تحييد الروائح أثناء الطهي.


مروحة حمام


تستخدم هذه المراوح لإزالة الرطوبة والحرارة من الحمامات وتكون عادة صغيرة مثبتة على الحائط.


مراوح الشفط الصناعية


هناك أنواع لمراوح الشفط الصناعي نذكر منها


مراوح الشفط الصدفي تستخدم في المصانع الحبوب والنخالة وعلف الحيوانات والدقيق.
مروحة شفط عالية الضغط وتكون كبيرة وتستخدم في المصانع الكبيرة مثل الدقيق والطحن والتلميع.
مراوح شفط محورية وتضم أنابيب دائرية تستخدم لامتصاص الحرارة في الأفران والمستودعات.


ينقسم نظام الشفط في مجاري الهواء إلى نوعين رئيسيين وهما نظام الشفط الطبيعي ونظام الشفط الميكانيكي.
نظام شفط طبيعي حيث يتم تصميمه عند البناء عبر معدات مثبتة على السطح أو في مكان مفتوح.


نظام شفط ميكانيكي وهو نظام متخصص للمباني والمصانع يتطلب الكثير من التقنية ويتطلب من العامل أن يكون على درجة عالية من التخصص حيث يؤدي استخدام نظام الشفط الميكانيكي إلى امتصاص الهواء بشكل فعال من الخارج وفي الوقت نفسه دفع الهواء الساخن مما يساعد في الحصول على جو أنظف.


ويتم استخدام مراوح الشفط الصناعية في المصانع للأهداف التالية:


تُستخدم لامتصاص الهواء الساخن والجاف من الداخل إلى الخارج وفي الوقت نفسه للمساعدة على إدخال الهواء الطبيعي إلى المصنع وهذه الوظيفة تحسن من التهوية وبيئة العمل.


زيادة تجدد الهواء وتوفير أكسجين جديد وتقليل البكتيريا والفيروسات حيث تعمل المراوح على جلب الهواء النقي وهو أمر جيد لصحة العاملين في المصنع.


عند دمجه مع وسادة التبريد فإنه يقلل الرطوبة بسبب بخار الماء في الهواء مما يوفر بيئة باردة وجافة.


عمل مراوح الشفط المركزي
هناك ثلاثة أشكال من مراوح الشفط المركزي يتم تحديدها حسب نوع ريش المروحة فقد تكون بشفرات مائلة للأمام أو شفرات مائلة للخلف وشفرات شعاعية مستقيمة.


تكون مراوح الشفط المركزي ذات الشفرة الشعاعية القوية أفضل نوع لاستنفاد كميات كبيرة من الغبار لأنها أقل عرضة للانسداد أو التآكل بسبب الغبار وهناك بعض العوامل في اختيار نوعية المراوح الصحيحة مثل
إذا كان هواء يحتوي على كمية صغيرة من الدخان أو الغبار فيجب اختيار مروحة محورية مائلة للخلف.


إذا كان هواء يحتوي على غبار خفيف أو دخان أو رطوبة فيُفضل استخدام مروحة شعاعية.


إذا كان حمل الجسيمات في الهواء مرتفعًا أو عند التعامل مع المواد فسيكون الاختيار الطبيعي هو مروحة شفط مركزي شعاعي.


إذا كان الهواء يحتوي على مادة متفجرة أو قابلة للاشتعال فيجب اختيار مروحة بهيكل مقاوم للشرر لتجنب الحرائق.
إذا كان الهواء يحتوي على ملوثات تسبب التآكل يتم اختيار مروحة بطبقة واقية أما إذا كان الهواء عالي الحرارة يصنع الهيكل من مواد مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة.


العوامل التي يجب تحديدها في عمل المروحة


يجب عموماً معرفة مقدار الهواء الذي يجب أن تحركه المروحة ومقدار المقاومة فيها لكن هناك بعض العوامل في تحديد مواصفات المروحة ومنها


يجب تحديد حجم المروحة حسب متطلبات الأداء مع مراعاة حجم المدخل والموقع ووزن المروحة وسهولة الصيانة فقد لا يتناسب حجم المروحة الأكثر كفاءة مع المساحة المادية المتاحة.


في المراوح المضمنة يتم تزويد المحرك وتثبيته من قبل الشركة المصنعة وفي الوحدات الأكبر حجمًا يتم تثبيت المحرك بشكل منفصل ويتم توصيله مباشرة بالمروحة أو بشكل غير مباشر بواسطة حزام سير.


توفر مراوح الدفع المباشر تجميعًا أكثر إحكاما وتضمن سرعة المروحة الثابتة سرعات المروحة محدودة بسرعات المحرك المتوفرة ويتم تعيين السعة أثناء البناء.


توفر مراوح الدفع بالحزام مرونة في تعديل سرعة المروحة ويمكن تغيير السرعة عن طريق تغيير نسبة السرعة وقد تكون هذه المرونة مهمة في بعض التطبيقات حيث توجد حاجة لتوفير تغييرات في سعة النظام أو متطلبات الضغط التي تحددها تعديلات العملية أو تصميم غطاء المحرك أو موقع المعدات أو معدات تنظيف الهواء.


يجب اختيار مروحة يمكنها توفير تدفق الهواء المطلوب (الحجم والضغط) بما لا يزيد عن 80٪ من سرعتها الكاملة المقدرة، ويجب أن يكون المحرك المختار قادرًا على التعامل مع القوة الحصانية المطلوبة لتحقيق تلك السرعة المقدرة.


ما الذي يؤثر على أداء المراوح


محامل عمود المروحة والتي قد تكون مصدراً للمشاكل فجودتها تؤثر على عمر المحمل من خلال أحزمة المروحة المشدودة بشكل مفرط أو السائبة بشكل مفرط واهتزاز المروحة والتحميل غير المتكافئ على شفرات المروحة ودرجات حرارة التشغيل المحيطة المرتفعة والتشحيم غير المناسب.


الأحزمة حيث يؤثر شد الحزام غير المناسب على أداء المروحة ويعد صرير الحزام المسموع أثناء بدء التشغيل علامة على عدم كفاية شد الحزام.


الشفرات حيث يتسبب تراكم المواد الصلبة (الغبار والأبخرة والجسيمات) على شفرات المروحة في حدوث اختلال في التوازن والاهتزاز وفقدان السعة أي انخفاض تدفق الهواء.


الموصلات فعادة تستخدم الوصلات المرنة لعزل اهتزازات المروحة عن المبنى وباقي نظام التهوية وتقوم الموصلات المرنة بتوصيل مجرى نظام التهوية بالمروحة مع التخلص من اهتزاز المروحة الذي قد ينتقل عبر قناة نظام التهوية لكن في حالة تمزقها أو تآكلها سيتأثر أداء المروحة.


الفتحات والمخمدات فقد تحتوي بعض المراوح على فتحات أو مخمدات مدخل أو مخرج لضبط تدفق الهواء وقد يتم التحكم فيها يدويًا أو هوائيًا أو إلكترونيًا لكن إذا لم تكن وصلة فتحة التهوية محكمة فقد تؤثر على أداء المروحة.


في الختام


بنظرة شاملة نجد أن هناك أهمية كبيرة لمراوح الشفط المركزي خاصة في الحياة الحديثة والمباني المصممة بطريقة داخلية تحتاج فيها الشقق إلى تمديد دائم بهواء نظيف ومتجدد، كذلك لها دور كبير في المصانع والمطابخ وقد تعرفنا في هذه المقالة على فوائد مراوح الشفط المركزية وأنواعها المختلفة والمتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.